الاثنين، 23 ديسمبر 2013

اشياء عادية قد تثير القلق فى شكل حديثى الولادة

  لا تنزعجي ان كان شكل طفلك مختلف عن تخيلاتك له.يعني ممكن رأسه تكون غير منتظمه وبشرته مجعده ومشعره ,لونه مختلف ,وعينيه منتفخه , كلها ظواهر طبيعيه جدا ناتجه عن وجوده 9 أشهر في الرحم بالاضافه لرحله الولاده الشاقه 



الوزن: يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة من 2.5 كغ إلى 4 كغ تقريبا 


* طفلك هيفقد شويه من وزنه في اول كام يوم من حياته وده وضع متوقع وطبيعي. اولا : لانه بعد ولادته بيخرج مع البراز كميه من السوائل اللزجه اللي كانت معاه طول فتره الحمل ومبقاش لها اي احتياج دلوقتي.ثانيا : المجهود اللي بيبذله في عمليه الرضاعه مابيقدرش يعوشه بكميه لبن كاف توازي المجهود ده . وهنا بيجي دورك انك تساعديه في الحصول علي اللبن الكافي وده عن طريق تعليمك لنفسك ولطفلك كيفيه الرضاعه الصحيحه علشان يستعيد الوزن اللي فقده وينمو بصحه ان شاء الله .

*قياس وزنه ثالث او رابع يوم بعد الولادة لان هذا هو اقل وزنله,ثم حساب الزيادة من اقل وزن وليس من الوزن لحظةالولادة
*اى طفل طبيعى فىاول 4 شهور من عمر الطفل المفروض يزيد بين 800جرام و كيلو كامل فى الشهر . فى دكاتره تقول 750 جرام . بس اساسى 800 جرام اقلزيادة او كيلو كامل و ممكن يوصل الى كيلو ونصف فى حالات معينة قليلة ده حسباستعداد جسمه تبقى وراثة ان الطفل عنده زيادة فى جسم جامدة.
الطول  *طول الطفل المناسب عند الولاده 50سم


البشره  *بعد الولاده مباشره يكون لون الطفل مائل للبنفسجي , وده بسبب المجهود والضغوط اللي اتعرض لها اثناء الولاده , وبالطبع هتستعيد البشره لونها الوردي الطبيعي( الي بنسميه الحمره الورديه ) مع الوقت .

* يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلونٍ أحمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم أمه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل من الانتانات الجلدية.
 قد تلاحظ زرقة بسيطة في اليدين والقدمين وهذا أمر طبيعي خلال الأيام الثلاثة الأولى من عمر الطفل , أما إذا كانت الزرقة حول الفم أو مترافقة مع صعوبة تنفس فهي غير طبيعية غالباً.
 *حدوث تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية.


 *وقد يظهر حب الشباب لأيام على وجه الطفل ويزول من تلقاء نفسه دون علاج 
  *وقد تظهر حمى على الظهر تزول تلقائيا 
.


اصفرار اللون : *معظم الاطفال بيظهر عليهم لون اصفر علي الجلد او في بياض العين ودي اسمها صفراء فسيولوجيه ( يعني امر طبيعي) وله اسبابه العلميه , المهم انه امر لا يزعجك , كل المطلوب قياس نسبه الصفراء في دم طفلك في اقرب مستشفي ومن الطبيب تعرفي اذا كانت النسبه دي تحتاج لتدخل طبي او انها في الحدود الطبيعيه , وفي حاله التدخل الطبي برضه متقلقيش لان ده بيستوجب وضع الطفل تحت ضوء ازرق في الحضانه بضع ساعات ويجبالتنويه علي ان الاباجوره الفلورسنت في البيت لاتفيد.

شعر الجسم لا يعتبر وجود شعر غامق ناعم على جسم المولود الجديد شيئاً غير عادي خاصة إذا كان طفلاً مبستراً ، فسوف يختفي هذا الشعر كما ستختفي الأشياء الغريبة الأخرى بعد فترة .



محيطالراس : *عند الولاده 34 سم اول 6 اشهر 42 سم.

شكل الرأس :  *وقت الولاده بتأخذ الرأس شكل قرطاسي وده لأن مرونه عظام الجمجمه عند الطفل هي اللي بتسهل مروره في حوض الام الضيق أثناء الولاده , فتلاحظي ان رأسه شكلها غير منتظم وطبعا هتستعيد شكلها الطبيعي مع الوقت .

ملمس الرأس : *هتلاحظي وجود فراغين ( يافوخين ) في عظم جمجمته تحت الجلد علي طول , واحد فوق الجبين وده كبير نسبيا , والتاني أصغر حجما وموجود في مؤخره الجمجمه , انه وضع طبيعي تماما لانهم مسؤلين عن توفير الليونه لعظم الجمجمه وبالتالي تسهيل عمليه الولاده عليكي وعلي طفلك , سبحان الله .


 *ومع ذلك لازم تتعاملي معها بحذر شديد وماتضغطيش عليها وطبعا الفراغين دول هيختفو تماما مع اكتمال عضم الجمجمه هتختفي الخلفيه بعد الولاده بايام والاماميه عند سن السنه ونصف تقريبا .

التنفس :
*يقوم المواليد الجدد بما يسمى "التنفس الدوري"، حيث يتنفسون بسرعة مستمرة وبشكل أعمق، ثم ببطء وبشكل سطحي. قد يتوقفون لمدة تصل الى خمس ثوان (أو أكثر أحياناً)، ثم يعاودون التنفس العميق شيئاً فشيئاً. وهذا أمر طبيعي يتحول إلى نمط أكثر نضجاً في التنفس، مع تنهدات أحياناً في الأشهر القليلة الأولى من الحياة.


ثدي الطفل :  *عند بعض الأطفال سواء اولاد او بنات حديثي الولاده ممكن نلاحظ تورم الثدي , وبالضغط عليه ينزل سائل شبه اللبن , وده شئ طبيعي ومش هيستمر لفتره طويله وهيروح لوحده.
 المهم لاتضغطي علي ثدي المولود لغرض عصره واخراج اللبن لان ده ممكن يدخل ميكروبات ويعمل خراج لا قدر الله , واحسن حل سيبيه زي ماهو , ولو حسيتي ان المنطقه وارمه زياده عن اللزوم , راجعي الطبيب فورا .


الأعضاء التناسلية 
*  تكون الاعضاء التناسلية منتفخة ومتورمة سواء فى البنات او البنين 
 * ممكن برده تلاحظي وانت بتغيري لبنتك وجود قطرات الدم في منطقه الجهاز التناسلي , وده ماهو الا حيض كاذب وله اسبابه الطبيعيه وهيروح لوحده مع الوقت.
* و قد يلاحظ خروج مادة مخاطية منالفرج عند الإناث و قد تترافق هذه المادة مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد أيام.


السره :* عند الولاده يربط الحبل السري بملاقط بلاستيكيه علي مسافه 2 سم من السره , فان كان اول طفل لكي ,قد يبدو المنظر مقلق , لكن لاداعي لذلك , لانه بعد 6 ل 14 يوم يذبل الحبل ويسقط وحده ومعه الملقاط لكن من المهم جدا تنظيف السره بالكحول الابيض 4 مرات يوميا حتي يسقط الحبل وبعدها كمان اذا كان فيه افرازات بداخل السره.


العينين:* قد لا يستطيع الطفل المولود حديثاً أن يفتح عينيه مباشرةً بسبب الانتفاخ الذي قد يحدث فيهما نتيجة الضغط الذي يحدث على رأسه أثناء الولادة .. لا تحاولي أبداً أن ترغميه على فتح عينية فسيقوم هو بفتحهما عندما يكون مستعداً لذلك .

*الانتفاخات الناتجه عن الولاده بتؤدي الي الاعتقاد ان العينين بهم ميل الي الحول , لا تنزعجي , فما هي الا ايام معدوده حتي يختفي الانتفاخ وياخذ الانف شكله النهائي ويصبح كل شئ علي ما يرام. ايضا

* لون العينين يكون مائل الي الازرق , لكن ا لن تتمكني من معرفة اللون الحقيقي لعيني طفلك قبل مرور عدة أشهر عندئذ فقط يكتسب الطفل الميلانين ، وهو الصبغة الملونة الطبيعة للجسم .

* ومن الضروري استخدام قطره مضاد حيوي (يكتبها الطبيب) حمايه لعين الطفل التي من الممكن ان تكون قد تعرضت لميكروبات اثناء الولاده .




و يفرغ الوليد الطبيعي البول و البراز في اليوم الأول عادةً , وقد يتأخر قليلاً أما إذا تأخر إفراغ البول أو البراز لأكثر من يومين فيجب أن يفحص الطفلمن قبل طبيب الأطفال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق